الووردبريس من الألف إلى الياء: دليلك للتعرف على كل ما يتعلق بنظام الووردبريس

Elkasaby

Administrator
طاقم الإدارة
Null Master
Staff member
24 أغسطس 2023
63
5
8
ام الدنيا
wparab.com
الووردبريس من الألف إلى الياء دليلك للتعرف على كل ما يتعلق بنظام الووردبريس


صبح نظام إدارة المحتوى ووردبريس الطريقة الأكثر شيوعًا لبناء موقع إلكتروني، إذ قد تطور النظام ونمى عدد مستخدميه في السنوات القليلة الماضية بشكل متسارع لدرجة أنه أصبح أول ما يخطر في البال عند ذكر عبارة إنشاء موقع إلكتروني.

لهذا سنوضح لك في هذه المقالة كل ما يتعلق بنظام الووردبريس من الألف إلى الياء بدءًا من التعريف به من الناحية التقنية، ومرورًا بمميزاته التي تمثل أسباب شيوعه، بالإضافة إلى مكوناته وكيفية تعلمه وخطوات إنشاء موقع باستخدامه، وانتهاء بطريقة اختباره قبل اعتماده لإطلاق موقعك الإلكتروني الخاص.

ما هو الووردبريس؟​

ووردبريس (WordPress) هو نظام إدارة محتوى (CMS) مجاني ومفتوح المصدر يعمل على استضافة الويب، يسهل بشكل كبير عملية إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية، ويسمح لأي شخص بغض النظر عن مدى خبرته البرمجية بالحصول على موقعه الخاص دون الحاجة لتوظيف مبرمج أو مطور ويب.

ويختلف برنامج الووردبريس الذي يمكن تحميله من موقعه الرسمي (WordPress.org) عن موقع ووردبريس.كوم (WordPress.com)، فالأول هو النظام الأساسي الذي يُقصد عند الحديث عن الووردبريس، بينما الثاني فهو منصة توفر مختلف متطلبات إنشاء موقع باستخدام ووردبريس (بما فيها النظام نفسه) مقابل اشتراك شهري.

ومن أجل الاستفادة من كافة مزايا النظام، يجب اعتماد برنامج الووردبريس الأساسي (WordPress.org) واستخدامه لإنشاء موقع، إذ إن معظم خطط (WordPress.com) تكون محدودة ولا تسمح لك باستخدام كل أدوات وخيارات ووردبريس.

مميزات ووردبريس​

يعد برنامج ووردبريس الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع، إذ تستخدمه 43% من المواقع الإلكترونية، ويعزى ذلك إلى المميزات التقنية وغير التقنية القيِّمة التي يمتاز بها، بما في ذلك:
  • مجاني: إذا أردت إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس، فليس عليك أن تقوم بشرائه من أجل استخدامه، إنما تستطيع تحميله مباشرة من موقعه الرسمي دون دفع أية أموال.
  • مفتوح المصدر: كامل الكود المصدري الذي تم استخدامه لتطوير نظام الووردبريس متاح للجميع، ويمكن الاطلاع عليه وتعديله لإضافة أو حذف أي مميزات أو خيارات تريدها، الأمر الذي يسمح بتكييفه ليعمل حسبما تريد تمامًا.
  • الإضافات: نظام ووردبريس قابل للتوسيع بسهولة، حيث يمكن استخدام الإضافات لإضافة وظائف وخيارات جديدة إليه. هذه ميزة قوية، لأن متجر الإضافات المجانية للووردبريس يتضمن حوالي 60 ألف إضافة.
  • القوالب: يوفر الووردبريس ميزة لتغيير التصميم والحصول على موقع ذو مظهر فريد وهي القوالب، إذ يمكنك ضبط وتغيير طريقة ظهور موقعك للزوار والعملاء عبر تنصيب القوالب وتفعيل القالب الملائم، ثم ضبط خياراته من خلال تنفيذ بضعة خطوات بسيطة. هناك أكثر من 11 ألف قالب ووردبريس متاح مجانًا في المتجر الرسمي، وتوجد كذلك الكثير من القوالب المدفوعة في متاجر المنتجات الرقمية مثل بيكاليكا.
  • إمكانية التخصيص: مكنت كل من قوالب وإضافات ووردبريس وكذلك ميزة كونه مفتوح المصدر ويمكن تعديل ملفاته البرمجية النظامَ من توفير خيارات تخصيص كثيرة تسمح لك ببناء الموقع الذي تريده بالتفاصيل التي تحتاجها.
  • سهولة الاستخدام: لا يحتاج استخدام البرنامج لإنشاء موقع احترافي خبرة برمجية، إذ يمكن لأي شخص مستعد للتعلم والبحث قليلًا أن يبني موقعًا إلكترونيًا عالي الاحترافية عبر استخدام نظام الووردبريس والقوالب والإضافات المتوفرة.
  • الأمان العالي: الأمان مصدر قلق للكثير من أصحاب المواقع، والووردبريس آمن تمامًا عند اتباع أفضل ممارسات الأمان، واستخدام الإضافات والقوالب الآمنة، وبالتالي لن تكون بحاجة إلى شغل تفكيرك بتأمين الموقع، ويمكنك التركيز على تطويره وتحسينه.
  • متوافق مع SEO: يوفر ووردبريس الكثير من المميزات والخيارات التي تساعد على تحسين تصنيف صفحات الموقع في نتائج البحث، بما في ذلك خيارات SEO الصور، وإضافات الـ SEO، وتسهيل جعل الموقع متوافقًا مع الجوال، كما أنه يساعد على بناء موقع سريع وذو كود نظيف.
  • مجتمع ضخم: نظرًا لأن الووردبريس شائع جدًا، هناك الكثير من المجتمعات والمواقع التي تشرح كيفية استخدامه لتنفيذ مختلف المهام، وبالتالي بغض النظر عن نوع وخصائص الموقع الذي تريده، ستجد شروحات تساعدك على بنائه.
  • المرونة: يوفر هذا البرنامج إمكانية إنشاء كل أنواع المواقع الإلكترونية تقريبًا وفي مختلف المجالات، كما أنه ملائم لمختلف الأهداف، فسواء كان طموحك مدونة احترافية تدر عليك الربح من الإعلانات، أو متجرًا إلكترونيًا لبيع الخدمات والمنتجات، أو موقعًا تجاريًا ذو تصميم جذاب، أو غير ذلك، فإنه سيكون بإمكانك تحقيقه من خلال ووردبريس.



مكونات مواقع الويب المبنية باستخدام نظام الووردبريسمكونات مواقع الويب المبنية باستخدام نظام الووردبريس

مكونات وبرمجة ووردبريس ومواقع الووردبريس​

يتكون نظام إدارة المحتوى ووردبريس من مجموعة من الملفات البرمجية المكتوبة بلغات ترميز وبرمجة أهمها HTML و CSS و JavaScript و PHP، بالإضافة إلى الوسائط، وتتكون مواقع الووردبريس من ملفات برمجية مكتوبة بنفس اللغات، بالإضافة قاعدة بيانات لتخزين المعلومات، وواجهة أمامية وواجهة خلفية، وكذلك عناصر أخرى.
تظهر الواجهة الأمامية للزوار والعملاء، وتعرض لهم المحتوى الذي يحدده صاحب الموقع أو فريق عمل الموقع من خلال الواجهة الخلفية التي تعد لوحة التحكم والإدارة للموقع، ويمكن من خلالها الوصول إلى مختلف الأدوات التي تسمح بضبط كلما يخص الموقع، بما في ذلك مظهر واجهته الأمامية والوظائف التي يوفرها.

تعلم ووردبريس​

على الرغم من أن الووردبريس سهل الاستخدام، ويمكن لأي شخص استخدامه لبناء موقعه الإلكتروني الخاص دون الحاجة لامتلاك خبرة برمجية، إلا أنه قد يصعب على المبتدئين البدء بإنشاء مواقع دون توجيهات من مصادر موثوقة.
ولهذا من الأفضل قبل أن تبدأ ببناء موقعك باستخدام الووردبريس أن تتعرف على أساسيات النظام، وكذلك أن تعرف من أين يمكنك الاطلاع على الشروحات والتوجيهات الموثوقة وأين يمكنك الحصول على المساعدة في حال الحاجة إليها.

تعلم واحتراف نظام إدارة المحتوى ووردبريس من الألف إلى الياء


أنواع مواقع الويب التي يمكن إنشاؤها باستخدام ووردبريس​

بدأ ووردبريس كمنصة للتدوين قبل ما يقرب من عقدين، لكنه تطور كثيرًا منذ ذلك الحين، إذ يمكن حاليًا إنشاء أي نوع من أنواع المواقع باستخدامه، وفي جميع المجالات، وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر كلا مما يلي:

  • المدونات: يوفر نظام ووردبريس أدوات قوية للغاية تساعد على إنشاء المدونات وإدارتها، منها محرر المكونات الذي يمكنك من إنشاء تدوينات احترافية وبسهولة كبيرة، وكذلك خيارات تخصيص طريقة عرض التدوينات أو المقالات في صفحات الموقع وغيرها، وبالتالي بغض النظر عن مجال المدونة أو الغرض منها، فإنك تستطيع استخدام الووردبريس لبنائها.
  • المتاجر الإلكترونية: تعد المتاجر الإلكترونية التي تبيع الخدمات والمنتجات المادية والرقمية واحدة من أكثر طرق تحقيق الربح من الإنترنت شيوعًا، ولهذا فإن نظام الووردبريس يدعمها بشكل كامل، إذ يمكنك بناء متجر إلكتروني متكامل بكل ما يحتاجه من وظائف متعلقة بالدفع والشحن وإضافة المنتجات وغيرها عبر استخدام إضافات مخصصة لهذا الغرض تعمل على النظام، مثل ووكومرس.
  • المواقع التجارية: إذا أردت إنشاء موقع تجاري لشركتك يمثل وجودها على الإنترنت، فإنه يمكنك فعل ذلك عبر استخدام الووردبريس بسهولة، إذ توجد الكثير من القوالب والإضافات التي تساعد بناء وتصميم موقع تجاري وإضافة مختلف الوظائف التي تريدها إليه.
  • المنتديات: المنتديات هي مواقع إلكترونية تسمح للزوار بإنشاء حسابات وفتح نقاشات بين بعضهم ومع أعضاء الموقع مثل منتدى عرب ووردبريس، ويمكن عبر استخدام إضافات مخصصة في ووردبريس مثل bbPress بناء منتديات بخيارات وخصائص احترافية.
  • المواقع التعليمية: في حال كنت تحتاج إلى إنشاء موقع تعليمي لأي غرض سواء من أجل بيع الدورات التدريبية، أو من أجل نشر الدروس للطلاب وتسهيل التواصل معهم، أو غير ذلك، فإن هذا البرنامج يوفر لك كل الأدوات التي يمكن أن تحتاجها لفعل ذلك بمساعدة إضافات متخصصة لإنشاء المواقع التعليمية مثل LearnPress.

طريقة إنشاء موقع باستخدام ووردبريس​

لا يصعب بناء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس، إذ إن النظام يوفر أدوات وخيارات تسمح بإنشاء موقع دون الحاجة لامتلاك خبرة برمجية أو حتى تقنية عالية كما ذكرنا سابقًا. تتضمن عملية إنشاء موقع باستخدام الووردبريس الخطوات التالية:

خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

  • الحصول على الدومين والاستضافة: يعد هذان العنصران من المتطلبات الأساسية لأي موقع، ولا يمكن إطلاقًا إنشاء موقع بدونهما، إذ تخزن الاستضافة مختلف بيانات وملفات الموقع، بينما يعمل الدومين كعنوان يوجه الزوار والعملاء للاستضافة حتى يتمكنوا من زيارة الموقع.
  • تنصيب الووردبريس على الاستضافة: يعمل نظام إدارة المحتوى ووردبريس على الاستضافة للمساعدة على إنشاء وإدارة الموقع، ويمكن تنصيبه عليها بسهولة عبر أداة التنصيب التلقائية في لوحة التحكم التي توفر إمكانية تنفيذ المهمة من خلال بضع نقرات.
  • تنصيب قالب ووردبريس ملائم: يساعد القالب على تحديد مظهر الموقع الإلكتروني للزائر عبر الخيارات التي يوفرها، ويتطلب بناء موقع باستخدام ووردبريس اختيار وتنصيب قالب ملائم وتخصيصه، ويمكن اختيار وتنصيب قالب مجاني أو مدفوع بحسب ميزانية الموقع ومدى الحاجة إلى إمكانيات التخصيص.
  • تنصيب الإضافات اللازمة: من المحتمل ألا يوفر نظام الووردبريس كل الأدوات والخيارات التي تحتاجها بشكل افتراضي، ولهذا ستحتاج إلى تنصيب بعض الإضافات عليه لتوسيع مزاياه وإضافة كل الوظائف التي تحتاجها إليه.
  • تسويق وتهيئة الموقع لمحركات البحث: من الضروري الحرص على تسويق الموقع وجعله متوافقًا مع الـ SEO للحصول على الزيارات. هناك طرق عديدة لتسويق الموقع، وليس من الضروري أن تعتمد كل الطرق، لكن من الأفضل الاعتماد على ما يُرجح أن يساعدك على تحقيق الهدف من إنشاء الموقع.
وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بنظام إدارة المحتوى ووردبريس من الألف إلى الياء، حيث تطرقنا للحديث عن مميزاته ومكوناته، بالإضافة إلى خطوات إنشاء موقع باستخدامه، وكيفية اختباره قبل بدء استخدامه، ونود أن نشير ختامًا إلى أنه يمكن التعرف أكثر على هذا النظام عبر مراجعة مختلف المقالات المنشورة على موقعنا، وكذلك عبر استخدام محرك بحث الموقع وإجراء استعلام يتضمن ما تريد أن تعرفه حول الووردبريس.
 

المرفقات

  • الووردبريس-من-الألف-إلى-الياء-دليلك-للتعرف-على-كل-ما-يتعلق-بنظام-الووردبريس.webp
    14 KB · المشاهدات: 1

من نحن

  • منتدى "وردبريس بالعربي" هو منصة إلكترونية تجمع محبي ومستخدمي نظام إدارة المحتوى ووردبريس في العالم العربي. يهدف المنتدى إلى تبادل المعرفة والخبرات حول استخدام وتخصيص ووردبريس لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية، من خلال مناقشات وأسئلة وتبادل نصائح حول أفضل الممارسات والتحديثات في هذا المجال. يسهم المنتدى في بناء مجتمع عربي تعليمي وداعم يساعد الأفراد والشركات على الاستفادة الكاملة من إمكانيات ووردبريس

خيارات العضو